السبت، 13 أبريل، 2013

لا تنم الليلة قبل أن تفعل هذه الأشياء الخمسة

لا تنم الليلة قبل أن تفعل هذه الأشياء الخمسة

 

 





أولا: لا تنم قبل أن تسامح نفسك وغيرك

نحن نحتاج إلى مسامحة أنفسنا على أخطائنا بحق أنفسنا. ربما تكون قد اغتبت إنسانا ما، فإن لم تتسامح مع نفسك بالاستغفار والعزم على عدم العودة لتلك الأخطاء ستشعر بالأذى النفسي ويظهر على وجهك بؤس الذنب. من الطبيعي أيضا ان تسامح غيرك أيضا وتنام مرتاح البال قرير العين لا لك ولا عليك.

 

ثانيا: جدد نيتك وأملك

جدد نيتك لله سبحانه وتعالى، وأعد بناء أملك في غد أفضل. الحلم أهم من المعرفة كما يقول إينشاتين.. وكذلك الأمل هام جدا.. فلا تنس أن تجدد أملك كي يتجدد نشاطك. وانظر إلى العقبات على أنها مطبات في الطريق.. هي لا تعيق الطريق لكنها ضرورية من أجل تهذيب القيادة 

 

ثالثا: خصص لك وردا يوميا من القرآن

من الجيد أن تخصص لك وردا يوميا من القرآن ولو 5 آيات. قليل دائم خير من كثير منقطع. أتمنى أن أنجح في هذا.

 

رابعا: اكتب ما تريد أن تفعله غدا
كتابة جدول أعمالك للغد يساعدك على الإنجاز كثيرا، ويساعدك أكثر على الشعور بالإنجاز. أهمية الكتابة تكمن في أنها تبرمج المخ… وربما تحلم بجدول أعمالك أيضا. وهذا الأمر يساعد كثيرا في التخلص من التسويف.

 

خامسا: لا تؤجل خرابيش اليوم إلى الغد

بينما تضع رأسك على الوسادة استعدادا للإنهماك في النوم، لو جاءتك فكرة ولو بسيطة ولم تكتبها، دعني أؤكد لك آسفا بأن احتمالية أن تتذكرها في الصباح لن تتجاوز 10% ولله أعلم.  إياك أن تؤجل كتابة الأفكار لأنها تتبخر مع النوم الوثير والجسد المنهك. اكتب أفكارك على شكل خرابيش بسيطة ولو كلمات قليلة كي تتذكرها في الصباح.

 

أتمنى أن تكون هذه الأشياء الخمسة مفيدة لكم كما أفادتني، وأتمنى أنا أيضا أن أقوم بها كل ليلة.

 

لاتنسوا ان تدعوا لولدى ولاخى بالرحمه والمغفره